منتديات التعليم الثانوي في الجزائر تعليم ثانوي موقع التعليم الثانوي والتعليم المتوسط في الجزائر
 
الرئيسيةبوابة متقناليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحركة الإستعمارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s.walid
Admin
Admin


الدول : الجزائر
المشاركات : 746
العمر : 24
نقاط : 1423
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: الحركة الإستعمارية   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:42 pm

-مفهوم الحركة الاستعمارية :
هي حركة
امتداد البلدان المتفوقة سياسيا واقتصاديا وعسكريا على الشعوب والبلدان
الضعيفة بدات في القرن 15 وتوسعت في القرن 18 الى 19 مع نمو الثورة
الصناعية.
2-ظروف نشاتها:
-انعكاسات النهظة الاوروبية والانقلاب الصناعي
-الكشوفات الجغرافية حيث ساهمت التطورات العلمية في انتشار فضول علمي
-الصراع الحضلري بين الشرق الاسلامي والغرب المسيحي
-تراجع الدور الريادي للعالم الاسلامي
3- اسبابها:
اقتصاديا
الحاجة الى الموارد الاولية خارج اوروبا
استثمار رؤوس الاموال
استراتيجيا
الحاجة الى مراكز ثابتة متعددة الوظائف
مصدر ثري للتجنيد
دينيا وحضاريا
ادعاء نشر الحظارة الاوروبية
توظيف التنصير لنشر المسيحية
سياسيا
البحث عن الامجاد القومية
ظهور الزعماء المعاصرين وسعيهم الى كمت امجاد شخصية مثل بونابرت بيمارك
البشرية
التخلص من فائض السكان
ابعاد كل العناصر الغير مرغوب فيها
4-الاهداف:
1- الاقتصادية والمالية :
تراكم المواد الاولية والطبيعية وماترتب عنها من حاجة الى تمويل تموين وتسويق
استثمار رؤوس الاموال في مشاريع استعمارية
تنشيط الحركة التجارية
2- استراتيجيا وعسكريا
السيطرة على الممرات المائية والبحرية والنهرية
اقامة القواعد العسكرية لحماية مصالحها
تامين طرق المواصلات نحو مستعمراتها
3-الحضارية
نشر المسيحية
تمكين الثقافة واللغات الوروبية لدى شعوب المستعمرات
تثبيت الفكر الاستعلامي للرجل الابيض
محاربة وتشويه الللغات والثقافات المحلية
الوضعية الثانية :
ادى
الانقلاب الصناعي والكشوفات الجغرافية وحركة التنوير والنهضة في اوروبا
الى امتداد الاستعمار وسيطرته على اغلب اجزاء القارة الافريقية والاسيوية
وكان لهذه السياسة الاستعمارية انعكاسات خطيرة على الدول المستعمرة
طرق واساليب تغلغل الاستعمار الاوروبي في اسيا وافريقيا :
1-طرق الحكم في المستعمرات :
1-1 الحكم المباشر:
هو الاحتلال العسكري المدعم بالاستيطان والادارة العسكرية والالحاق مثل احتلال فرنسا للجزائر
1-2 الحكم الغير المباشر :
هو اتباع اساليب غير عسكرية لتحويلها الى احتلال عسكري عن طريق :
1-التجارة: مثل تاسيس شركة الهند الشرقية .توقيع مجموعة من المعاهدات مع الجزائر (من قبل فرنسا) وتنص على حق الملاحة وصيد المرجان
2-الامتيازات :
ونعني بها التسهيلات التي تقدمها دولة ما الى دولة اخرى مثل : اعطاء
الدولة العثمانية امتياز حفر قناة السويس لبريطانيا .حق بناء الكنائس
وحماية الرعايا المسيحيين .الوعود والاتفاقيات السرية مثل وعد بلفور 1917
واتفاقية سايكس بيكو 1916
دور الشركات التجارية والبنوك في اغراق مصر وتونس
الاتفاقيات والوعود السرية:
قرارات مؤتمر سان ريمو 1920
اتفاقيات سايكس بيكو 1916
وقد انتهت كل هذه الاتفاقيات الى فرض الامتداد والوصايا عيى فلسطين العراق
الاردن من خلال بريطانيا وفرض الحماية على كل من سورية ولبنان من خلال
فرنسا
انعكاسات السياسة الاستعمارية على المستعمرات :
1-سياسيا :
خلق واثارة المشكلات ( مشاكل الاقليات ) مثل مشكلة الاقلية بين ايران وتركيا دارفور والسودان
مشكلة الصحراء الغربية بين الجزائر والمغرب
الصراع الحدودي بين اثيوبيا واريتيريا
خلق الصهيونية كحركة استعمارية
تغيير الخريطة السياسية لافريقيا واسيا
تهميش ثقافات ولغات الشعوب
2-اقتصاديا :
السيطرة على مقدرات الدول المستعمرة من مواد اولية زراعية و صناعية مما ادى الى افقارها
استنزاف واستغلال خيرات الدول المستعمرة واحتكار اسواقها
عرقلة النمو الاقتصادي والاجتماعي للدول المستعمرة بتحويلها الى مجالات حيوية خاصة بالدولة المستعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jcctv.keuf.net
serir med
مدير
مدير


الدول : الجزائر
المشاركات : 409
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحركة الإستعمارية   السبت أكتوبر 10, 2009 10:40 am

شكراا لك على موضوعك القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحركة الإستعمارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي منتديات التعليم متوسط منتديات تعليم ثانوي سيدي بلعباس للتعليم :: المواد الادبية Les Matières Littéraires :: التاريخ Histoire-
انتقل الى: