منتديات التعليم الثانوي في الجزائر تعليم ثانوي موقع التعليم الثانوي والتعليم المتوسط في الجزائر
 
الرئيسيةبوابة متقناليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الهندسة المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
billal
عضو أساسي
عضو أساسي


الدول : الجزائر
المشاركات : 83
نقاط : 247
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

مُساهمةموضوع: الهندسة المدنية   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:03 pm

تعريف الهندسة المدنية

كتبهامحسن طعمه ، في 16 أكتوبر 2008 الساعة: 22:08 م


بسم الله الرحمن الرحيم

الهندسة المدنية

تعتبر الهندسة المدنية من فروع الهندسة ذات الارتباط المباشر بحياة الانسان اليومية في عدد من مجالاتها وهي كالتالي:

هندسة تحليل الانشاءات

: يعنى هذا التخصص بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية كالمباني المتعددة الأدوار والجسور والابراج وغيرها, ودراسة مدى تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام والناتجة أيضا عن تأثير الرياح والهزات الارضية, وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقا للمواصفات القياسية العالمية للبناء وخواص المواد.

هندســة التربةوالأساسات

يهتم هذا المجال بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ الهندسي سواء كانت تلك الارض تربة او صخر, ومدى قوة تحملها للأحمال وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ, وكذلك اختيار أنسب أنواع الأساسات للتصميم.

هندسة الرى

يغطي هذا المجال دراسة اساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات والتطبيقات عليها. ومن ضمنها طرق نقل المياه من مصادرها إلى مناطق التوزيع عن طريق الأنابيب والقنوات, ومصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة, والسدود والقناطر بأنواعها وطرق تصميمها وبصف خاصة الترع والمصارف والهدارات وتبطين كلاً منها للحفاظ على المياه من التسرب .

الهندسة الصحية

يختص هذا المجال بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة على البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالماء والهواء بمستوى معين من الجودة للحفاظ على صحة الانسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والامطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لاعادة استخدامها في المجال الصناعي والزراعي, وايضا دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء والعمل على التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.

هندسـة السكة الحديد

يشمل هذا الفرع كل مايخص هندسة السكة من مسارات وتصميم للقضبان وكافة التفريعات والمناورات وورش الصيانة وكافة الإشارات والفلنجات والنوع المناسب ويتم تصميم مسارات السكة الحديد بناءً على السرعات والمنحنيات والتقاطعات ومداخل المحطات .

هندسة الموانئ والمطارات

تشمل الدراسة في هذا المجال وضع خطوط عرضة لأنظمة كلاً من الميناء والمطارات بشكل يتوافق مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية, ووضع المواصفات الهندسية الخاصة بتلك المنشأت كمواصفات خاصة لكل منها.ويشمل ذلك تصميم إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية وتشغيل أنظمة حركة المرور والمناورات وبالنسبة للموانى يتم دراسة حركة امواج البحار وتأثيرها على السواحل وكيفية صدها مع تصميم الأرصفة وأحواض للسفن.

هندسة الطرق والكبارى

يشمل هذا الفرع على تصميم كل مايخص أعمال الطرق من تحديد خط السير مع الأخذ فى الأعتبار التكلفة وحسابات القطع والردم وأعمال الأسفلت بالإضافة تصميم التقاطعات بكافة أشكالها وبخصوص الكبارى فيعتبر المهندس المدنى هو المسوؤل عن التصميم والتنفيذ لكل صغيرة وكبيرة سواء كبارى ستيل أو خرسانة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
serir med
مدير
مدير


الدول : الجزائر
المشاركات : 409
نقاط : 503
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهندسة المدنية   الأحد نوفمبر 22, 2009 12:24 pm

شكراا موضوعك مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهندسة المدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي منتديات التعليم متوسط منتديات تعليم ثانوي سيدي بلعباس للتعليم :: متقن للتعارف والترفيه والتهاني :: متقنـــ التعارف والاعضاء الجدد-
انتقل الى: