serir med مدير
الدول : المشاركات : 409 نقاط : 503 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: مواضيع محلولة في التربية المدنية سنة 4 متوسط الخميس أكتوبر 07, 2010 1:37 pm | |
| الجزء الأول الوضعية 1 يلعب العلم والتكنولوجيا دورا أساسيا في تطوير المجتمع واستخدامهما في خدمة الانسان والبيئة
التعليمة أ ـ عرف التكنولوجيا ب ـ عدد ثلاث مجالات لاستخدام التكنولوجيا
الوضعية 2 للجزائر دور بارز في إطار المنظمات الإقليمية والدولية
التعليمة أ ـ اعط مفهوما لكل من ـ منظمة اليونسكو ـ جامعة الدول العربية
ب ـ حدد بأربعة أمثلة الدور التضامني للجزائر في المنظمتين
الجزء الثاني من خلال متابعتك لجلسة حوار حول وسائل الإعلام والاتصال وحرية الرأي والتعبير من حقوق الإنسان في الوقت الذي تتعرض فيه هذه الحقوق إلى خروقات في العديد من بلدان العالم في ظل وجود منظمات دولية
التعليمة اكتب فقرة لا تتجاوز ( 15 سطرا ) تبرز فيها دور المنظمات ووسائل الإعلام في الكشف والدفاع عن مبادئ حقوق الإنسان
التصحيح الوضعية 1
أ ـ تعريف التكنولوجيا : هي القدرة على تطبيق النتائج التي توصل إليها العلم وابتكار الوسائل والأدوات لتسخيرها في خدمة الإنسان
ب ـ مجالات الاستخدام : المجال الاتصال والاعلام المجال الزراعي المجال الصناعي المجال العلمي المجال الطبي المجال العسكري مجال النقل
ملاحظة : الاكتفاء بذكر 03 مجالات
الوضعية 2 أ ـ مفهوم منظمة اليونسكو و جامعة الدول العربية ـ مفهوم منظمة اليونسكو : هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ، أنشئت عام 1946 م مقرها باريس تضم : 140 دولة
ـ مفهوم جامعة الدول العربية هي منظمة دولية إقليمية ذات أساس قومي ، أنشأت في 22 مارس 1945 م مقرها القاهرة ، تضم 22 دولة
ب ـ الدور التضامني للجزائر من خلال المنظمتين : المساهمة المالية في إنشاء المراكز التربوية والثقافية تفعيل الملتقيات واحتضانها المساهمة في حل المشاكل المطروحة تعزيز التعاون العربي الاقتصادي والاجتماعي تدعم التعاون والتفاهم بين الشعوب والمساهمة في إقرار السلم الحرص على تنفيذ قرارات المنظمتين
ملاحظة : الاكتفاء بـ ( 4 ) نقاط
الوضعية الادماجية كتابة فقرة من 15 سطرا دور المنظمات و وسائل الإعلام والاتصال في الكشف والدفاع عن مبادئ حقوق الانسان توظيف مصطلحات المادة : ( الشرعية ، الإعلام ، الإرشاد ، التثقيف ، مواد قانونية دستورية ) التكامل بين المعلومات الترتيب المنطقي للإجابة الدقة والنظافة تجنب التشطييب سلامة اللغة | |
|